الجديد الأقسام الأخبار راسلنا

فيلم العابد - فيلم مسيحي

 لمشاهدة جديد الفيديوهات اضغط هنـــا

اخبرنا عن فيديو لا يعمل من هنا

21 عدد المشاهدات
Published

الفنان فريد النقراشي يشرح تفاصيل فيلم العابد.. أحدث مواليد الكنيسة الفنية في صيف 2021

 

ينتظر الأقباط بشغف طرح "فيلم العابد"، أحدث الأفلام السينمائية بالكنيسة، والذي جاء من إخراج المُخرج جوزيف نبيل، ومن بطولة الدكتور فريد النقراشي.

 

من هو العابد؟

تواصلت الدستور مع الدكتور فريد النقراشي، بطل العمل وكاتب السيناريو والحوار، والذي شرح تفاصيل الفيلم المنتظر، قائلا:" إن فيلم العابد يُقدم شخصية "أبونا بولس العابد"، وهو راهب من دير القديس العظيم مكاريوس الكبير بوادي النطرون والمعروف بدير "أبو مقار"، والذي تنيح في فترة "الستينيات"، بعد فترة كبيرة عاشها وخدمها في الصعيد المصري وتحديدًا مُحافظة سوهاج.

 

الراهب بولس العابد

وعن "أبونا بولس العابد"، قال "النقراشي" إنه "قديس عُرف بفضائله والمواهب الروحية المُعطاة له من الله، والقامة الروحية العالية التي وصل لها، كما انه كان على علاقة وطيدة بالعديد من القديسين المُعاصرين له مثل قداسة البابا المُتنيح القديس كيرلس السادس، وأبونا ميخائيل السائح، وأبونا بولس السائح، والراهب القديس عبد المسيح المقاري المناهري".

 

وعن طبيعة الفترة التي عاش فيها الراهب العابد" قال الدكتور فريد النقراشي إنه في تلك الفترة كان من الممكن للراهب أن يحيا في منزل وسط الأهالي ليخدمهم، إلا أن البابا كيرلس السادس حينما تولى السدة البطريركية قرر عودة كافة الرهبان إلى أديرتهم، وهو ما رأيناه في حياة ابونا بولس العابد وأبونا عبد المسيح المناهري والبابا كيرلس شخصيًا في فترة رهبنته حينما سكن في إحدى طواحين الهواء أثناء خدمته بمصر القديمة.

 

 

 

الفيلم وإنتاجه

وبالعودة إلى الفيلم السيمائي، قال "النقراشي" اعتمدنا في الفيلم على تقديم الشخصية بمنهج روحي وذهني، للوصول إلى كافة أبعاد الشخصية روحيًا واجتماعيًا وشكليًا، مُضيفًا:" ولعل دراستي للشخصية والبيئة الجغرافية والمساحة الزمنية لها، أثناء كتابتي للسيناريو والحوار ساعدني وبقوة في تمثيل شخصيتها".

 

وأشار "النقراشي" إلى أن الفيلم من إنتاج دير القديس العظيم الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بسوهاج، موضحًا أن الفيلم بعدة مراحل قبل خروجه للنور فعلى سبيل المثال مر على لجنة القراءة والرقابة العامة بالدولة، كما حصل على إجازة من اللجنة الفرعية للمصنفات الكنسية بالمجمع المُقدس، برئاسة الأنبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد، إضافة إلى مراجعة آباء دير الأنبا شنودة برئاسة الأنبا أولوجيوس.

 

فريق العمل

وعن فريق العمل ذكر على سبيل المثال لا الحصر، الفنان فتوح احمد، والفنان أحمد حلاوة والذي كان له مُشاركة مميزة بفيلم نسر البرية، والفنانة حنان سليمان، والفنان عاصم سامي، والفنان مجدي شكري، والفنان مُحمد رضوان، والفنان علي الطيب، بالإضافة إلى مُديرا التصوير وائل يوسف و جوزيف لويس، ومهندس الديكور م. كمال مجدي، واستايلست مريام عدلي، وبجانب كوكبة من ألمع النجوم.

 

الفنان فريد النقراشي

الفنان فريد النقراشي يعتبر أحد ألمع نجومك الصف الأول، في الميديا المسحية، وله العديد من البطولات التي آثرت في نفوس الأقباط، وعلى سبيل المثال لا الحصر فيلم الشهيد العظيم أبسخيرون القليني، والقديس العظيم الأنبا كاراس السائح، بالإضافة إلى الفيلم الأكثر شُهرة وهو نسر البرية والذي جسد خلاله السيرة الذاتية للراهب القمص فلتاؤوس من دير السيدة العذراء مريم للرهبان الاقباط الارثوذكس المعروف بدير السريان.

 

وهو من شمامسة الكنيسة القبطية وخدامها وله العديد من العظات في الكنيسة القبطية الارثوذكسية، كما أنه مؤلف القصيدة المشهورة "اللي احتشى مات".

 

ومن أحدث أعماله على شاشة التليفزيون المصري مسلسل "ولاد ناس" الذي عُرض في رمضان 2021، ودرس "النقراشي" التمثيل والأخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية، ويعمل أيضًا كأستاذ بالمعهد نفسه، كما أن له مؤلفات في فن التمثيل مثل كتاب (الجسد المقدس).

التصنيف
افلام